منجزات في 10 أشهر لتحقيق "العدالة والانصاف 10

 

 

.

منجزات في 10 أشهر لتحقيق "العدالة والانصاف 10

<p>تقرير حول <br /> عقد *منتدى الزهراء للمرأة المغربية* الدورة العادية لمجلسه الاداري بتاريخ 2 نونبر 2019، تحت شعار "إنصاف وعدالة"<br />وشكل انعقاد الدورة فرصة لاستعراض أهم منجزات المنتدى خلال سنة 2019 والتي نوردها مختصرة في هذا التقرير الإعلامي:<br /> 1. إنجاز *عريضة وطنية حول المرأة والعمل* بهدف ضمان تمكين المرأة من التوازن بين الحياة المهنية والاسرية؛ بما يوفر مزيدا من الحماية الاجتماعية للأسرة و يضمن حقوق الأمومة والطفولة وفق ما نصت عليه مدونة الأسرة؛ ويرتقب إطلاق حملة التوقيع على العريضة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.<br />2.انجز المنتدى مشروع " *أمان من أجل فضاء عمومي بدون تحرش* " في اطار شراكة مع وزارة العدل حيث أطلق المنتدى حملة الكترونية بهاشتاج *#قولي لا#* وانجز فيديوهات حققت ما يفوق 3 مليون من المشاهدات والاعجابات.<br />3. تنظيم دورة تكوينية لفائدة القيادات الجمعوية من أجل التأطير في مجال " *مناهضة العنف ضد النساء"* ،وتطوير اداء الجمعيات في مجال رصد وتتبع تطبيق القانون 103-13.<br />4. إطلاق دراسة قانونية وبحث ميداني حول *"حقوق القاصرات "* بشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان.<br />5. متابعة النقاش الجاري بالبرلمان بخصوص مشروع القانون 10.16 يقضي بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي؛ ولا سيما فيما يتعلق ب *تجريم الاجهاض*، وإنجاز مذكرة في هذا الإطار للترافع بشأنها مع مختلف الفرق البرلمانية.<br />6. مواكبة النقاش المجتمعي حول النموذج التنموي الجديد؛ تم تنظيم ندوة علمية في موضوع *"الأسرة والنموذج التنموي المأمول"* في إطار فعاليات الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.<br />7. أطلق المنتدى حملة وطنية حول التماسك الأسري تحت شعار " *أمن مجتمعنا رهين باستقرار أسرنا"*<br />:8. إنجاز برنامج *"المراقبين المحليين الشباب"* الذي يهدف إلى تكوين 20 شاب وشابة في مجال تتبع وتقييم السياسات العمومية ولا سيما المتعلقة بقضايا المرأة والأسرة؛ وذلك في إطار مشروع *"إشراك” القيادات الجمعوية في الترافع وتقييم السياسات العمومية".* <br />9. مواصلة الترافع لتعديل قانون الجمعيات وإقرار قانون التشاور العمومي ومراجعة الإطار الضريبي ليكون مشجعا للعمل الجمعوي ومحفزا لتنمية روح التطوع في المجتمع، وذلك في سياق النضال من أجل *توفير مناخ قانوني ملائم لعمل الجمعيات* <br />10. مواصلة إصدار *"سلسلة الزهراء"* وإغناء الساحة الثقافية والفكرية بإصدارين جديدين يهمان قضايا المرأة والأسرة بكتاب : *المرأة وتولي الوظائف العامة* للأستاذة أمينة الخير، وكتاب *مساهمة الزوجة الموظفة في ميزانية الأسرة* للدكتورة ايمان السلاوي.</p>

بلاغ صحافي

تقرير حول
عقد *منتدى الزهراء للمرأة المغربية* الدورة العادية لمجلسه الاداري بتاريخ 2 نونبر 2019، تحت شعار "إنصاف وعدالة"
وشكل انعقاد الدورة فرصة لاستعراض أهم منجزات المنتدى خلال سنة 2019 والتي نوردها مختصرة في هذا التقرير الإعلامي:
1. إنجاز *عريضة وطنية حول المرأة والعمل* بهدف ضمان تمكين المرأة من التوازن بين الحياة المهنية والاسرية؛ بما يوفر مزيدا من الحماية الاجتماعية للأسرة و يضمن حقوق الأمومة والطفولة وفق ما نصت عليه مدونة الأسرة؛ ويرتقب إطلاق حملة التوقيع على العريضة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.
2.انجز المنتدى مشروع " *أمان من أجل فضاء عمومي بدون تحرش* " في اطار شراكة مع وزارة العدل حيث أطلق المنتدى حملة الكترونية بهاشتاج *#قولي لا#* وانجز فيديوهات حققت ما يفوق 3 مليون من المشاهدات والاعجابات.
3. تنظيم دورة تكوينية لفائدة القيادات الجمعوية من أجل التأطير في مجال " *مناهضة العنف ضد النساء"* ،وتطوير اداء الجمعيات في مجال رصد وتتبع تطبيق القانون 103-13.
4. إطلاق دراسة قانونية وبحث ميداني حول *"حقوق القاصرات "* بشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان.
5. متابعة النقاش الجاري بالبرلمان بخصوص مشروع القانون 10.16 يقضي بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي؛ ولا سيما فيما يتعلق ب *تجريم الاجهاض*، وإنجاز مذكرة في هذا الإطار للترافع بشأنها مع مختلف الفرق البرلمانية.
6. مواكبة النقاش المجتمعي حول النموذج التنموي الجديد؛ تم تنظيم ندوة علمية في موضوع *"الأسرة والنموذج التنموي المأمول"* في إطار فعاليات الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.
7. أطلق المنتدى حملة وطنية حول التماسك الأسري تحت شعار " *أمن مجتمعنا رهين باستقرار أسرنا"*
:8. إنجاز برنامج *"المراقبين المحليين الشباب"* الذي يهدف إلى تكوين 20 شاب وشابة في مجال تتبع وتقييم السياسات العمومية ولا سيما المتعلقة بقضايا المرأة والأسرة؛ وذلك في إطار مشروع *"إشراك” القيادات الجمعوية في الترافع وتقييم السياسات العمومية".*
9. مواصلة الترافع لتعديل قانون الجمعيات وإقرار قانون التشاور العمومي ومراجعة الإطار الضريبي ليكون مشجعا للعمل الجمعوي ومحفزا لتنمية روح التطوع في المجتمع، وذلك في سياق النضال من أجل *توفير مناخ قانوني ملائم لعمل الجمعيات*
10. مواصلة إصدار *"سلسلة الزهراء"* وإغناء الساحة الثقافية والفكرية بإصدارين جديدين يهمان قضايا المرأة والأسرة بكتاب : *المرأة وتولي الوظائف العامة* للأستاذة أمينة الخير، وكتاب *مساهمة الزوجة الموظفة في ميزانية الأسرة* للدكتورة ايمان السلاوي.